باكستان تجدد مواصلة دعمها المعنوي والسياسي لقضية كشمير


جدد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان بأن باكستان ستواصل دعمها السياسي والمعنوي لنضال الكشميريين من أجل الحصول على الحق في تقرير المصير.

جاءت تصريحات رئيس الوزراء عمران خان بمناسبة إحياء الذكرى للاحتلال الهندي للأراضي الكشميرية وهو ما يُعرَف باسم “اليوم الأسود” الذي وقع في 27 أكتوبر عام 1947م، حيث لا يزال الكشميريون يواصلون كفاحهم للاستقلال التام عن هيمنة الهند وقواتها المسلحة.

وقال عمران خان بأن القوات الهندية ترتكب بالمجازر والفظائع بحق الكشميريين الأبرياء في كشمير المحتلة، وأضاف بأن الحل السلمي لنزاع كشمير يكمن في تنفيذ قرارات مجلس الأمن للأمم المتحدة حول كشمير.

كما جدد الرئيس الباكستاني الدكتور عارف علوي دعم باكستان الأخلاقي والدبلوماسي والسياسي الثابت لنضال الشعب الكشميري من أجل الحصول على حقه في تقرير المصير، مؤكدا بأن بلاده ستواصل الدعم للأشقاء الكشميريين حتى تحقيق حقهم المشروع في تقرير المصير.

جاءت تصريحات الرئيس عارف علوي بمناسبة إحياء اليوم الأسود للاحتلال الهندي للأراضي الكشميرية الذي وقع في 27 أكتوبر عام 1947م.

وحث الرئيس الباكستاني المجتمع الدولي على لفت الانتباه إلى استمرار انتهاكات حقوق الإنسان والأعمال الوحشية من قبل القوات الهندية في كشمير المحتلة، مطالبا بإيفاء وعوده التي قطعها مع الشعب الكشميري لمنحهم الحق في تقرير المصير عبر عقد استفتاء حر ونزيه، ودعا الهند إلى تنفيذ قرارات مجلس الأمن لحل نزاع كشمير بهدف جلب الأمن والاستقرار في المنطقة.

جينغ: الممر الاقتصادي مشروع مربح لباكستان والصين

أكد السفير الصيني لدى باكستان ياو جينغ أن الممر الاقتصادي CPEC يُعَدُّ مشروعا مربحا لكل من باكستان والصين، وسيزيل من تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تعتقد الصين أن الممر الاقتصادي سيعزز الصناعة في باكستان ويساهم في خلق فرص العمل والتواصل الإقليمي".

هذه تفاصيل صدمة نتنياهو في الهند

أبدي  رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، شعورخ  “بخيبة أمل” من رفض الهند دعم قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، لكنّه أكد أنّه لن يجعل ذلك يؤثر على زيارته إلى هذه الدولة الآسيوية العملاقة.

وأكد نتنياهو لمجموعة “إينديا توداي” الإعلامية، في مقابلة نُشرت، اليوم الإثنين، أنّ لديه “علاقة خاصة” مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

لكن هذه العلاقة، بحسب رأيه، شابها تصويت الهند مع أكثر من مئة دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الشهر الماضي، على قرار يدين إعلان الولايات المتحدة القدس عاصمة لإسرائيل.

وقال نتنياهو، في المقابلة، “بالتأكيد أشعر بخيبة أمل، لكنني أعتقد أنّ هذه الزيارة تدل في الواقع على أنّ علاقتنا تسير قدماً على عدد من الجبهات”.

وكانت الهند ألغت، قبل الزيارة، صفقة بقيمة 500 مليون دولار، لشراء صواريخ “سبايك” إسرائيلية مضادة للدبابات.

وتبلغ قيمة صادرات إسرائيل من المعدات العسكرية إلى الهند، مليار دولار سنوياً، لكن مودي يريد إنهاء تصدّر الهند للائحة الدول المستوردة لمعدات الدفاع في العالم. إلا أنّ نتنياهو بدا متفائلاً بشأن صفقة الصواريخ، وقال “آمل أن تسمح هذه الزيارة بحلّ هذه القضية لأنّني أعتقد أنّ هناك فرصة معقولة للتوصّل إلى تسوية عادلة”.

وبعدما رفض كشف أي تفاصيل قبل نهاية زيارته، قال نتنياهو إنّ “علاقتنا الدفاعية مهمة وتشمل أموراً عديدة”. وأضاف “أعتقدُ أنّ الأمر الأساسي هو الدفاع. نريد أن ندافع عن أنفسنا. لسنا أمة عدوانية لكننا ملتزمون جدّاً بضمان ألا يكون أحد قادراً على الاعتداء علينا”.

وهذه أول زيارة لرئيس حكومة إسرائيلي إلى الهند منذ 15 عاماً. وكان في استقبال نتنياهو وزوجته سارة، في مطار نيودلهي، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي كان أول رئيس حكومة هندي يزور إسرائيل في يوليو/تموز الماضي، وكان لافتاً في زيارته آنذاك أنّه لم يزر رام الله مقر السلطة الفلسطينية، بعدما اعتاد الزعماء على التوقف هناك، في محاولة لإظهار التوازن في العلاقات السياسية.

ويرافق نتنياهو وفد تجاري كبير يضمّ ممثلين عن قطاعات التكنولوجيا والزراعة والدفاع، وهو أكبر وفد يرافق رئيس حكومة إسرائيل إلى الخارج.


باكستان ردًا على الهند: مستعدون لأي مواجهة نووية

قال وزير الخارجية الباكستاني خواجة آصف، إن بلاده مستعدة لأي مواجهة نووية مع الهند، ردًا على تصريحات قائد الجيش الهندي الذي تحدّى قدرة باكستان النووية ولوّح بجاهزية قواته للدخول إليها.

وأمس الأول الجمعة قال بيبين روات، قائد الجيش الهندي إن قواته مستعدة لعبور الحدود نحو باكستان وتنفيذ أي عملية عسكرية في حال طلبت الحكومة الهندية ذلك.

وأضاف، بحسب ما نقلت صحيفة ديلي هندوستان الهندية "اذا اضطررنا لمواجهة فعلية مع الباكستانيين، وتم توكيلنا لأي مهمة، فإننا لن نقول إننا لا نستطيع عبور الحدود لأنهم الباكستانيين يملكون أسلحة نووية، بل يجب علينا أن نتحداهم ليثبتوا قدرتهم النووية".

واستنكر وزير الخارجية الباكستاني، في تغريدة مساء أمس، تلك التصريحات، ووصفها بأنها "غير مسؤولة وترقى إلى دعوة لمواجهة نووية".

وقال في التغريدة "تصريحات قائد الجيش الهندي غير مسؤولة، ولا تتناسب مع منصبه، وترقى إلى دعوة لمواجهة نووية.. إذا كان هذا ما يريدونه، فهم موضع ترحيب لاختبار مدى صلابتنا، وسنزيل شكوك قائد الجيش بسرعة إن شاء الله".

كما ردّ مكتب الخارجية الباكستانية على تصريحات قائد الجيش الهندي، ووصفها بأنها "تمثل عقلية شريرة مسيطرة على الهند".

وقال محمد فيصل المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية، في بيان، "إن باكستان أثبتت قدرتها على الردّع، وهذه الأمور يجب ألّا تؤخذ باستخفاف، ولا يجب أن يكون هناك أي خطأ على أساس سوء التقدير، وإن باكستان قادرة تماما على الدفاع عن نفسها".

وردّ الجيش الباكستاني أيضًا على تصريحات قائد الجيش الهندي، بالقول "إن باكستان دولة نووية مسؤولة".


ويشار أن تاريخ النزاع بين البلدين يعود إلى عام 1947 منذ خروج الاستعمار البريطاني من المنطقة، عندما خاضا 3 حروب أعوام 1948 و1965 و1971، وأشعل خلافهما حول إقليم كشمير، ذو الغالبية المسلمة، صراعًا داميًا مستمرا حتى اليوم.

صوت باكستان: الاحتلال ينفذ 1210 اعتداءات بحق دور العبادة خلال 2...

صوت باكستان: الاحتلال ينفذ 1210 اعتداءات بحق دور العبادة خلال 2...: صرح يوسف ادعيس، وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، اليوم الأحد، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلية، والمستوطنين، نفذوا ١٢١٠ اعتداءات بح...

منظمة حقوقية: تصاعد الإبادة الجماعية بحق المسلمين في ميانمار

قال "المجلس الروهينغي الأوروبي"، أمس الثلاثاء، إن نشر جيش ميانمار قوات إضافية في إقليم أراكان (غرب)، من شأنه توسيع "الإبادة الجماعية" بحق أقلية الروهينغيا المسلمة.
وأوضح "هلا كياو" رئيس المجلس (حقوقي مستقل)، أن الجيش أرسل، الخميس الماضي، قوات إضافية "تتبع لفرفة المشاة 33، وهي الأشهر في انتهاك حقوق الإنسان ضد الأقليات العرقية".
وتم نشر التعزيزات، البالغ قوامها 500 جندي، في منطقة "مانغداو"، شمالي أراكان (راخين)، على خلفية حادث مقتل سبعة قرويين بـ"مانغداو"، في يوليو الماضي، بحسب الحكومة.
وعقب الحادث، اتهمت الحكومة "متطرفين" بقتل القرويين، وقالت إنها عثرت على "مخابىء لإرهابيين" في جبال "ماي يو" بالمنطقة.
وقال كياو، نقلا عن مصادر لم يحددها؛ إن المخابرات العسكرية اتخذت من الحادثة ذريعة لإرسال قوات إضافية، بشكل مكثف ودائم.
وتابع "لقد خلقت المخابرات العسكرية مشاكل وذرائع، ومن ثم عملت وسائل الإعلام الدعائية للدولة على نشر شائعات بتورط الروهينغيا في عمليات القتل، دون فتح أي تحقيق أو تقديم أي دليل صريح".
ولفت رئيس المجلس الحقوقي، إلى توثيق منظمته "تصعيدًا استثنائيًا للاعتداءات اليومية بحق مسلمي الروهينغيا، من قبل الجيش منذ بدء حملته الأخيرة"، في أكتوبر الماضي، بحجة مواجهة "مجموعات متطرفة".
واتهم مستشارة الدولة (رئيسة الحكومة)، أونغ سان سو تشي، بالتواطؤ في التجاوزات المرتكبة ضد أقلية الروهينغيا.
وأضاف "لسوء الحظ، فإن مستشارة الدولة متواطئة مع الجيش في عملية توسيع الإبادة الجماعية؛ وما يجعل الوضع أسوأ، هو صمت الغرب التام بشأن هذه المسألة".

وناشد بهذا الصدد قائلاً "نحث الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والحكومات الإقليمية على الضغط على حكومة ميانمار، لوضع حد لهذه الإبادة".

إدانة القصف الهندي لحافلة ركاب أبرز اهتمامات الصحف الباكستانية

أبزرت الصحف الباكستانية الصادرة اليوم الهجمات التي شنتها القوات الهندية على حافلة ركاب وسيارة إسعاف وأحياء سكنية ونقاط عسكرية على الجانب الباكستاني من الخط الفاصل بين شطري إقليم كشمير مما أدى إلى مقتل وإصابة 30 باكستانياً.

واهتمت بتصريح رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الذي دان فيه القصف الهندي لحدود بلاده، مؤكداً أن باكستان لن تتخلى عن القضية الكشميرية رغماً للضغوط التي تمارسها الهند.

وأشارت إلى احتجاج باكستان على استهداف القوات الهندية المدنيين الأبرياء في الشطر الخاضع لسيادتها من إقليم كشمير، محذرة من تداعيات التصعيد العسكري الهندي ضد باكستان، وانعكاساته السلبية على أمن المنطقة.

وتطرقت الصحف في الشأن الداخلي الباكستاني إلى عزم أحزاب المعارضة على تنظيم سلسلة جديدة من الاحتجاجات للمطالبة بسرعة إجراء التحقيق القضائي ضد رئيس الوزراء نواز شريف في تهم الفساد الموجهة إليه.

وسلطت الضوء على المشاورات التي بدأها نواز شريف لانتخاب الرئيس الجديد لأركان الجيش الباكستاني خلفاً للجنرال راحيل شريف.

وتابعت في الشأن الإقليمي تطورات الوضع الأمني في أفغانستان والجهود المبذولة لدعم المصالحة الوطنية الأفغانية.

نواز شريف: باكستان لن تتخلى عن "القضية الكشميرية"

أدان رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الهجمات التي شنتها القوات الهندية، أمس، على المدنيين الأبرياء في الجانب الباكستاني من الخط الفاصل بين شطري إقليم كشمير.

وأوضح في بيان صحفي أن إطلاق القوات الهندية النار على حافلة ركاب وعلى سيارة إسعاف وعلى الأحياء السكنية في الجانب الباكستاني من إقليم كشمير لا يمكن تبريره بأي اعتبار.

وأشاد بجهود القوات المسلحة الباكستانية في التصدي للهجمات التي تشنها القوات الهندية على المناطق المأهولة بالسكان عبر الخط الفاصل بين شطري إقليم كشمير.

وقال إن "باكستان لن تتخلى عن القضية الكشميرية وعن دعم الشعب الكشميري رغم الضغوط العسكرية التي تمارسها الهند".

باكستان: 24 مليون طفل من دون تعليم

أظهر تقرير حكومي باكستاني، يوم الجمعة وجود 24 مليون طفل في باكستان من دون تعليم، رغم الجهود المبذولة من أجل تحسين الإلمام بالقراءة والكتابة.

ومن أصل 50,8 مليون طفل باكستاني تتراوح أعمارهم بين خمسة و16 عاما، يستفيد 47 في المائة منهم فقط من التعليم، وفقا للتقرير السنوي للحكومة حول إحصاءات التعليم للعام 2014-2015.

ويعتبر مدير الحملة في منظمة "أليف أيلان" غير الحكومية المعنية بالتعليم مشرف زيدي إن هذه الأرقام تعكس "الفشل الكامل" للنظام التعليمي العام في باكستان.

لكنه مع ذلك رحب بنشر التقرير، مؤكدا أنه "من المهم أن تعكس الوثائق الحكومية الواقع".

وليس هناك تعداد رسمي في باكستان منذ 17 عاما، لكن وفقا للتقديرات، فإن ثلثي سكانها البالغ عددهم 200 مليون نسمة هم دون الثلاثين عاما.

ويقدر التقرير، الذي أجري باستخدام الإسقاطات السكانية والتحليلات الديموغرافية، عدد الأطفال الذين في سن الدراسة بـ50,8 مليون.

ويشير إلى أن 12,8 مليون من أصل 24 مليون طفل محروم من الدراسة، هم إناث.

ويسلط التقرير، الذي نشرته وكالة الصحافة الفرنسية، الضوء أيضا على نقص الموارد في النظام التعليمي في البلاد.

وهناك نحو 29 في المائة من المدارس الابتدائية تعمل بمدرس واحد فقط، بينها 18 في المئة بصف واحد، و9 في المائة من دون مبنى.


ومع ذلك، يشير التقرير إلى أن عدد الأطفال غير الملتحقين بالمدارس قد انخفض بمقدار مليون طفل عن العام السابق.

بث رسائل لـ"داعش" على مواقع التواصل الاجتماعي بالهند

تقوم عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بنشر رسائل باللغات الإقليمية، بما في ذلك الهندية والتاميلية، عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالهند.

وقالت وزير الدولة للشؤون الداخلية هاريبهاي تشودري في خطاب لمجلس الولايات بالبرلمان - حسبما ذكرت قناة (إن دي تي في) الهندية بأنه وفقا للمعلومات الاستخباراتية المتاحة، فإن عناصر موالية لتنظيم "داعش " تبث رسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي باللغات الهندية والأردية والتاميلية والغوجاراتية والإنجليزية.

وأكدت أن الحكومة تراقب الموقف عن كثب ، حيث أصدرت توجيهاتها لوكالات الاستخبارات والأمن بالتعرف على أي عناصر يُحتمل انضمامها للتنظيم مع إبقائهم تحت المراقبة.
 
كان وزير الدولة للشؤون الداخلية الهندي هاريبهاي تشودري، قال في أكتوبر الماضي، إن الحكومة تراقب عن كثب أنشطة تنظيم داعش الإرهابي للتأكد من دخوله إلى البلاد.

وأضاف تشودري في تصريحات صحفية نقلتها قناة (إن دي تي في) الهندية "نراقب عن كثب أنشطة تنظيم داعش، ونجحنا في القبض على أشخاص يقومون بتنجيد أفراد على شبكة الإنترنت وبعضهم متصل بداعش عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وربما يكون بعض الشباب قد غُرِر بهم، لكن الحكومة لا تزال تراقب بشكل صارم أنشطة التنظيم للتأكد من دخول عناصره للبلاد".


وأوضح الوزير الهندي أن الشرطة نجحت في ملاحقة بعض الشباب في مدينة حيدر أباد الذين يُزعم أنهم خططوا للانضمام للتنظيم.

قلق أمريكي من بناء المستوطنات الصهيونية في الضفة والقدس!

أبدت الولايات المتحدة الأمريكية قلقا من بناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقالت واشنطن على لسان، نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، إنه بناء المستوطنات أمر "غير مشروع" وسيكون له نتائج عكسية على مسار السلام. منتقدا اعتزام إسرائيل بناء مستوطنات جديدة.

وقال في تصريح صحفي: إن الإدارة الأميركية على علم بالتقارير الأخيرة التي تشير إلى طرح إسرائيل مناقصات جديدة لبناء أكثر من 450 وحدة سكنية للمستوطنين اليهود شرق القدس المحتلة.

وأكد تونر استمرار القلق الأمريكي البالغ إزاء سياسة الاستيطان الإسرائيلية. مشددا على أن بلاده لا تزال تعارض بصورة مطلقة مثل تلك الخطوات أحادية الجانب والتي تحكم مسبقا على نتائج مفاوضات السلام.

وأوضح، أن بلاده تتشاور باستمرار مع الحكومة الإسرائيلية بكل صراحة بشأن تلك القضايا. مؤكدا أن واشنطن ستعبر بلا شك عن معارضتها بشأن هذه التحركات الأخيرة.

(إينا)

هاجس الإرهاب يسيطر على قمة قادة 'أبيك' في الفلبين

خيمت قضية الإرهاب والنزاعات البحرية على جدول أعمال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "أبيك"، المنعقدة اليوم الأربعاء، في الفلبين.

وعززت السلطات الفلبينية، من الإجراءات الأمنية في الأماكن التي ستشهد الاجتماع، وذلك بعد أن قام مسلحون متشددون في جنوب الفلبين بقطع رأس رهينة ماليزي عشية قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "أبيك".

وتم نشر دبابات مدرعة وقوات أمنية مدججة بالسلاح وآلاف من ضباط وجنود الشرطة لحماية الطرق المؤدية إلى مكان انعقاد القمة الرئيسي.

ووفقاً لمسئولين فلبينيين، فإن القادة سيبحثون مبادرات تهدف إلى ضمان استفادة عدد أكبر من الأشخاص من النمو الاقتصادي القوي في المنطقة والحد من الإضرار بالبيئة.

وقد مهد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، للقمة، عندما شدد على الحاجة إلى ضمان أمن وحرية الملاحة في المياه المتنازع عليها بالمنطقة، ومواصلة مكافحة عنف المتطرفين.

يذكر أن أعضاء (أبيك) هم استراليا، وبروناي، وكندا، وتشيلي، والصين، وهونج كونج، وإندونيسيا، واليابان، وكوريا الجنوبية، وماليزيا، والمكسيك، ونيوزيلندا، وبابوا غينيا الجديدة، وبيرو، والفلبين، وروسيا، وسنغافورة، وتايبيه الصينية، وتايلاند، والولايات المتحدة، وفيتنام.

زيادة حجم القوات العسكرية الإيطالية في أفغانستان

وفق خطة إعادة الهيكلة لتعويض النقص في قوات التحالف الغربي في أفغانستان، أعلنت إيطاليا اليوم عن زيادة حجم وحدتها العسكرية المرابطة في أفغانستان خلال الربع الأخير من هذا العام، على إثر انتهاء مهمة القوات الإسبانية المشاركة في تدريب القوات الأمنية الأفغانية.

وقال وكيل وزارة الدفاع الإيطالية دومينيكو روسي، أمام مجلس النواب الإيطالي، إن حلف شمال الاطلسي (ناتو) رأى فى وقت سابق إمكانية استجابة قوات الأمن الافغانية للتحديات، لكن الصعوبات التي برزت مؤخرا أظهرت محددوية فعاليتها في العمل بصورة مستقلة وكنتيجة لذلك سينظر حلف شمال الأطلسى في طلب السلطات الأفغانية بالحفاظ على الأوضاع الحالية.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أعلن هو الآخر رغبة الولايات المتحدة الأمريكية في تمديد وجودها العسكري في أفغانستان حتى العام القادم.


يذكر أن إيطاليا تحتفظ بنحو 760 جنديا في أفغانستان منذ 10 أعوام.

جيش الإسلام يتصدى لمحاولة روسية لاقتحام الغوطة الشرقية

اشتباكات عنيفة وصمود من مجاهدي جيش الإسلام ضد الحملة التي تشنها مليشيات الأسد منذ صباح اليوم والتي تهدف لاقتحام المناطق المحررة حيث تصدى المجاهدون لهذه المحاولة على عدة محاور في منطقة جوبر وعين ترما والمنطقة الجبلية المطلة على الغوطة الشرقية والتي تضم المناطق العسكرية والنقاط التي تم تحريرها مع انطلاق معركة "الله غالب" .

وقد مكن الله مجاهدي جيش الإسلام من إحباط هذه المحاولة الشرسة والتي تعتبر من أشد الحملات التي تشن على الغوطة الشرقية لاقتحامها، مكبدين المليشيات المقتحمة خسائر كبيرة في العتاد والأرواح، فتم عطب دبابة T72 على جبهة حي جوبر الدمشقي وقتل أكثر من 20 عنصر وجرح آخرين حتى ظهر هذا اليوم.

وشهدت جبهة جوبر أشرس محاولة اقتحام بين الجبهات حيث حاول النظام التسلل من ثلاثة محاور بعد تغطية نارية كثيفة من المدافع والراجمات بغطاء ولأول مرة من الطيران الروسي، ومع استمرار الاشتباك تمكن المجاهدون من تدمير دبابة ثانية ورشاش 23 ولم تستطع القوات المقتحمة التقدم ولا شبر واحد داخل المناطق المحررة.

وفي جبهة عين ترما تم استهداف حاجز مشفى بشر التي أصبحت معقل لقوات الأسد في المنطقة بعدد من القذائف الصاروخية  بعد أن حاول النظام التسلل والاقتحام منطلقاً منه، وتم التأكد من سقوط قتلى في صفوف العدو، وقام مجاهدو جيش الإسلام بنصب الكمائن واستدراجهم إلى بعض النقاط من جهة المشارقة والكباس فتم وقوع ما يزيد عن 30 عنصر بين جريح وقتيل ولاذ الباقي بالفرار كما تم عطب عربة شيلكا ومدفع 106 موجه لقوات الأسد.

أما جبهة الجبال المطلة على الغوطة الشرقية فشهدت من جهتها الغربية على جبهتي الأمن العسكري ووحدة المياه القريبة من ضاحية الأسد التي أصبحت ثكنة عسكرية في الأيام الأخيرة اشتباكات عنيفة منذ الصباح وقصف بمختلف أنواع الأسلحة وتم عطب دبابة وقتل 9 عناصر لميليشيات الأسد على هذا المحور كما تصدى المجاهدون لمحاولة تقدم من محور مخيم الوافدين واستهداف الأرتال المتقدمة بعدد من القذائف الصاروخية والمدفعية .

لتكون الحصيلة حتى ظهر هذا اليوم تدمير 4 مدرعات ومدفع ورشاش 23 وإيقاع العشرات بين قتيل وجريح، وفرار البقية، كما سجل طيران النظام والطيران الروسي عشرات الغارات مستهدفاً المناطق المدنية منتقماً من الأهالي بعد فشلهم بالتقدم على الجبهات.


ولا تزال الجبهات الثلاث تشهد اشتباكات عنيفة يزداد بها عدد القتلى والجرحى من المليشيات ويزداد عدد الآليات المدمرة لهذه العصابة فلا زال المجاهدون يضربون أروع الأمثل في الصمود والصبر فلا تنسوهم من دعائكم.

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم

تصدرت العمليات في الضفة الغربية بما فيها القدس، عناوين الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الأحد. وفيما يلي أبرز عناوين الصحف:

هآرتس

//        مقتل شخصين في البلدة القديمة في القدس ومقتل منفذ العملية

//        فلسطيني طعن نحميا ليفي واهرون بنت حتى الموت وإصابة زوجة بنت بجروح بالغة وطفل أصيب بجروح طفيفة

//        اعتقال منفذي العملية بالقرب من نابلس

//        نتنياهو: سنبني شوارع التفافية للمستوطنات

//        كتب نبر حسون المراسل لشؤون القدس تحت عنوان فشل إدارة الصراع: العملية في القدس تثبت عدم جدوى سياسة الحكومة، ليس نشر افراد الشرطة والأجهزة الأمنية، وليس العقوبات الصارمة ولا اجتماعات المجلس الوزاري المصغر، لأنه مرة أخرى، عدد العمليات نتيجة لقرار شبان فلسطينيين بأنهم على استعداد للموت من اجل قتل اليهود، ألم يحن الوقت لحلول إبداعية؟

//        المحلل العسكري، عاموس هرئيل: اليأس من سياسة نتنياهو سيؤدي إلى موجة طويلة من العنف

//        المحلل السياسي يوسي فرتر: نتنياهو يعلم جيدا أن ليس لديه رد حقيقي للإرهاب

//        عميرة هاس تكتب: العمليات تنفذ بسبب إضعاف الرئيس عباس

//        مظاهرات لنشطاء اليمين الذين رددوا هتافات 'الموت للعرب'

//        نتنياهو يعترف: انتهى النضال ضد الاتفاق الإيراني الغربي والآن سنفاوض الولايات المتحدة على تقوية الجيش

//        الولايات المتحدة تقصف مستشفى في أفغانستان ومقتل 20 طبيبا ومريضا

//        10  آلاف شخص في مظاهرة من أجل الحيوانات

معاريف

//        مسؤول كبير في الأجهزة الأمنية: تخوف من عمليات انتقامية بعد العمليات في الضفة والقدس

//        إرهاب في البلدة القديمة: فلسطيني 19 عاما طعن حتى الموت اهرون بنت وأصاب زوجته بجروح وقتل حاخاما حاول مساعدتهم واستولى على مسدسه

//        الشرطة تمنع كارثة أكبر وتقتل منفذ العملية

//        نتنياهو سيعقد غدا اجتماعا للمجلس السياسي – الأمني

//        اعتقال مشبوهين بتنفيذ العملية بالقرب من مستوطنة ايتمار

//        آلاف يشاركون في جنازة المستوطنين الذين قتلوا بالقرب من مستوطنة ايتمار

يديعوت أحرونوت

//        فلسطيني يقتل اهرون بنت ويصيب زوجته وطفلته وحاخام حاول مساعدتهم ويخطف سلاح الحاخام وأطلق الرصاص على افراد الشرطة وتم قتله

//        الجهاد الإسلامي تعلن مسؤوليتها عن العملية

//        نتنياهو سيعقد اليوم اجتماعا طارئا ومصادر سياسية: اعلان الحرب بدون هوادة على الإرهاب

//        هرتسوغ وليبرمان يهاجمان نتنياهو: فقد السيطرة على امن سكان إسرائيل

//        ناحوم برنع يكتب: انتفاضة ثالثة، هذه انتفاضة ثالثة وعلينا تسميتها باسمها لأن غير ذلك سيجعل القيادة السياسية والعسكرية تتنصل وتتهرب من مسؤوليتها. نتنياهو يقف على رأس حكومة إسرائيل منذ العام 2009 وهو المسؤول الأول عن الياس وانعدام الامل، نحن سننشفهم، نغلق عليهم، نستوطن ونسيطر وهم سيطأطئون رؤوسهم ويستسلمون. هذه عجرفة نتنياهو، قالوا له إن هذا الأمر خطير وحذروه بأن إسرائيل ستدفع ثمنا باهظا في المحافل الدولية وأن موجة الإرهاب في الطريق لكنه دفن رأسه بالرمل، وأخرجه من اجل محاربة الاتفاق الإيراني الغربي رغم خسارة المعركة قبل بدايتها. نتنياهو يريد الآن شوارع التفافية، لكن إسرائيل أغلقت الشوارع امام الفلسطينيين الذين استعملوا الشوارع الترابية والعمليات لم تتوقف.

//        شمعون بيرس يكتب: الحاجة الى قائد، اليوم أكثر من الماضي على القيادة الحفاظ على قوة الردع امام الأعداء والعمل في المقابل للتوصل الى اتفاق مع الجيران، على القائد عدم الخوف وأن يبعث الأمل.


//        الشاباك يعتقل عددا من المشبوهين بتنفيذ عملية قتل المستوطنين