إيران: نتباحث مع الغرب لإيجاد حل سياسي بسوريا

قالت إيران إنها تبحث مع مسئولين غربيين كيفية التوصل لحل سياسي للأزمة السورية عبر حوار وطني سوري شامل، وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أن الدول الغربية “باتت تدرك أن الحل للأزمة هو حل سياسي”.

وأضافت المتحدثة في مؤتمر صحفي أن طهران تؤكد على ضرورة النظر للأزمة السورية “بصورة واقعية” و”بالأخذ بعين الاعتبار أهمية مكانة سوريا في المنطقة، وحق الشعب السوري في تقرير مصيره بنفسه”.

وكان رئيس مجلس الشورى الإيراني (البرلمان)علي لاريجاني صرح قبل أسبوع بأنه من الضروري اعتماد الحل السياسي في سوريا عبر “إجراءات ديمقراطية”، مضيفا أن بلاده تتعاون مع روسيا من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

العلاقة مع السعودية
وفي شأن آخر، قالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية إن طهران والرياض تبحثان في إمكان عقد لقاء بين مسئولي البلدين في المستقبل، وأكدت أنه لا يوجد أي برنامج من هذا القبيل في الظروف الراهنة، ورأت أن العلاقات السياسية بين البلدين تسير بشكل طبيعي.

وأضافت أفخم أن هناك محادثات بشأن زيارات لمسئولي البلدين بانتظار تكوين أرضية ذلك في الوقت المناسب.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قال في سبتمبر الماضي إن العلاقات بين بلاده والسعودية تستحق أن تكون أفضل.


غير أن البلدين تبادلا في الشهر الموالي الاتهامات بالتسبب في مشاكل المنطقة، إذ قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إن إيران جزء من المشكلة في المنطقة وليست جزءا من الحل، ليرد عليه عضو مجلس خبراء القيادة في إيران أحمد خاتمي قائلاً إن الرياض أساس المشاكل في المنطقة وإنها كانت وراء إنشاء تنظيم الدولة الإسلامية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق