أمريكا تتحالف مع الهند والصين وتبتعد عن إسرائيل والسعودية

أمريكا تتحالف مع الهند والصين وتبتعد عن إسرائيل والسعودية
أظهر استفتاء في لجنة العلاقات الخارجية الأمريكية أن الهند والصين ستصبحان أهم حلفاء الولايات المتحدة مستقبلاً، كما أظهر تراجع الآمال من تحالف أمريكا مع السعودية وإسرائيل.
ووفقا لما جاء على قناة "روسيا اليوم" فقد أجرى الاستفتاء مركز "بيو" للبحوث، وهو مختص في دراسة السياسات والأوضاع الأمريكية الداخلية والخارجية.
ورجّح أغلبية أعضاء لجنة العلاقات الخارجية أن تكون الهند أهم حلفاء الولايات المتحدة مستقبلا بنسبة 37% والصين بنسبة 34%.
ومع أنها النسبة الأكبر في الاستفتاء، إلا أنها أقل كثيرًا من نسبة الذين اعتبروهما حليفين أساسيين قبل 4 سنوات 55% للهند و58% للصين.
ويعتقد 15% من الأعضاء أن المملكة العربية السعودية ستكون حليفاً أقل أهمية للولايات المتحدة في السنوات المقبلة، بينما كانت النسبة 5% عام 2009. وكذلك الأمر بالنسبة لإسرائيل التي ارتفعت نسبة المعتقدين بأن تحالفها مع أمريكا سيقل أهمية مستقبلاً، من 9% عام 2012 إلى 11% في استفتاء العام الجاري 2013. كما ارتفعت نسبة اعتبار المكسيك وألمانيا حليفين هامين للولايات المتحدة مستقبلا، وذلك بنسبة 21% للمكسيك و19% لألمانيا الآن، مقارنة بـ8% للمكسيك وبـ9% لألمانيا عام 2009.

ويعتقد أعضاء اللجنة أن البلدان الأوروبية، لا تزال تتصدر قائمة البلدان التي ستكون حلفاء أقل أهمية للولايات المتحدة مستقبلا. فخمس الأعضاء يعتبر أوروبا أو الاتحاد الأوروبي أقل أهمية للولايات المتحدة، و19% من الأعضاء يذكرون فرنسا و17% - بريطانيا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق