المسلمون في جزر سليمان.. هل سمعت بهم؟


المسلمون في جزر سليمان.. هل سمعت بهم؟
خريطة جزر سليمان
من المعلوم أن المسلمين الذين يكونون أمة الإسلام في عصرنا الحاضر ينتشرون في قارات العالم المختلفة إذ لا يخلو بلد من بلدان العالم من جماعة إسلامية قل عددها أم كثر. هذا ويعيش ثلث المسلمين في دول يكونون فيها أقليات, وقد عانى هؤلاء المسلمون من ضغوط متعددة كالاستعمار والتغريب وانصهار الشخصية, ولأن تلك الأقليات جزء لا يتجزأ من جسد الأمة فكان لابد من الاهتمام بها. إذ هذا الاهتمام هو ضروري كضرورة الاهتمام بمستقبل الأمة الإسلامية.
واليوم نلقي بنظرة عابرة على أحد جزر المحيط الهادي التابعة لقارة أوقيانوسيا لنرى كيف خاض الإسلام عباب مياه الهادي لينير جزر سليمان. اعتقد أن القليل من يعرف دولة باسم جزر سليمان, وبالتالي فمن الطبيعي أن القليل من يعرف أي معلومات عن الإسلام والمسلمون في تلك الدولة, ونحن في موضوعنا اليوم نلقي الضوء على تاريخ الإسلام في جزر سليمان، والوضع السكاني والاقتصادي للمسلمين، والجمعيات والمدارس الخاصة بالمسلمين, ومن ثم نتعرف على وضع الجالية المسلمة في جزر سليمان.
هي جزر سليمان أو "سولمون" Solomon Islands والتي تنتمي إلى سلاسل الجزر القابعة في جنوب المحيط الهادي والتي تشكل معًا قارة أوقيانوسيا، وتنضم جزر سليمان إلى جزر الميلانيزيا والتي تقع جنوب خط الاستواء وتعني الجزر السوداء وتأتي هذه الكلمة اشتقاقاً من كلمة "ميلانين" وتعني الصبغة السوداء أو البنية والتي تكثر في جلود سكان هذه المناطق.
هي دولة تتألف من أكثر من 990 جزيرة, وجزر سليمان هي مجموعة جزر تعرف باسم الأرخبيل الميلانيزي تقع شرق بابوا غينيا الجديدة وتشمل العديد من الجزر الكبرى التي يبلغ عددها 21: تشويسيول، جزر شورتلاند؛ جزر جورجيا الجديدة؛ سانتا إيزابيل؛ جزر روسل؛ نجيلا (جزر فلوريدا)؛ ماليتا؛ جوادالكانال؛ سيكيانا؛ ماراماسيك؛ ولوا؛ وكي؛ ماكيرا (سان كريستوبال)؛ سانتا آنا؛ رينيل وبيلونا؛ جزر سانتا كروز وثلاثة جزر صغيرة جداً وبعيدة، تيكوبيا، أنوتا، وفاتاكا. والجزر أصلها بركاني وتنشط فيها 4 براكين من حين لآخر وتغطي الجزر الغابات الاستوائية وتوجد المراعي في السهول الشمالية من جزيرة جوادال كنال المسافة بين الجزيرة وأبعد الجزر الغربية وأبعد الجزر الشرقية تساوي تقريباً 1500 كيلومتر. إن جزر سانتا كروز، شمال فانواتو، هي بعيدة لأكثر من 200 كيلومتر عن الجزر الأخرى. بوجاينفيل جغرافياً هي جزء من جزر سليمان، لكنها سياسياً في بابوا غينيا الجديدة.
والنظام في جزر سليمان نظام ديمقراطي تعددي في ظاهره، وبالتالي فإن الدستور يسمح بتعدد الأديان، والحكومة في ظاهرها غير معادية للإسلام.
جزر سليمان:
• المساحة: وحيث أنها تتألف من أكثر من 990 جزيرة، فمجموع مساحتها يبلغ 28450 كم2.
• العاصمة: عاصمتها هونيارا.
• عدد السكان: يبلغ إجمالي عدد السكان حوالي 581813 ألف نسمة حسب تقديرات 2008م
• اللغة: الرسمية فيها هي الإنجليزية ويستخدمها 1 إلى 2% من السكان فقط, إلى جانب74 لغة في جزر سليمان، 4 منهم انقرضت في الجزر الوسطى، فاللغات الميلانيسية تستخدم في رينيل وبيلونا في الجنوب، بينما تستخدم اللغات البولينيزية في تيكوبيا، أنوتا وفاتاكا في الشرق الأقصى، سيكيانا في المنطقة الشمالية الشرقية، ولوانيوا في الشمال، أما السكان المهاجرون لجيلبيرتيس والتوفاليين يتكلمون اللغات الماكرونية. أما لغة التعارف في جزر سليمان هي "بيجين".
• الدين الرسمي: 96% من شعب جزر سليمان ديانتهم الرسمية المسيحية (رومان كاثوليك)، والبقية لهم أديان أخرى.
• المجموعات العرقية: أغلب السكان ينتسبون عرقياً إلى الميلانيسيون (94.5 %) البولينيزيون (3 %)، والماكرونيون (1.2 %).
• عدد السكان المسلمين: يقدر عدد السكان المسلمين حوالي 350 نسمة..
أحد شواطئ جزر سليمان
نبذة تاريخية:
جزر سليمان سكنت من قبل الميلانيسيين لأكثر من 30 ألف سنة. بدأ المستوطنون البولينيزيون بالوصول في سنة 4000 قبل الميلاد. أول أوروبي اكتشف الجزر كان بيدرو سارمينتو دي جمبوا في 1568م . ساد الاعتقاد بأنها هي جزر سليمان الأسطورية الغنية بالذهب وفي أواخر القرن السادس عشر وأوائل السابع عشر حاول الأسبان الاستيطان بها ولكنهم فشلوا.
بدأ المنصرون بزيارة جزر سليمان في وسط القرن 19. جعلوا فيها تقدم بسيط في بادئ الأمر، لأن "البلاك بيردينغ" (الاستخدام الوحشي في أغلب الأحيان من قبل العمال لمزارع السكر في كوينسلاند وفيجي) أدى إلى سلسلة من الأعمال الانتقامية والمذابح. دفعت شرور تجارة العمال المملكة المتحدة لإعلان محمية في جنوب جزر سليمان في 1886م.
وضعت الأجزاء الشمالية تحت السيطرة الألمانية. وفي سنة 1899م. أضيفت الجزر الشمالية إلى المحمية في إطار اتفاق ألماني بريطاني بموجبه تنازلت ألمانيا عن الأجزاء التي تحتلها في جزر سليمان في مقابل اعتراف بريطانيا بادعاءات ألمانيا في تملك ساموا الغربية؛ في 1900 تكونت محمية جزر سليمان ووضعت تحت ولاية اللجنة العليا لغرب المحيط الهادئ ومقرها فيجي، واستقر المنصرون في جزر سليمان، وقاموا بتحويل أغلب السكان إلى المسيحية.
في بداية القرن العشرين بدأت عدة شركات بريطانية وأسترالية بزراعة جوز الهند بشكل واسع النطاق. النمو الاقتصادي كان بطيئاً على أية حال، وقد استفاد سكان الجزيرة قليل. في 1920 وضعت جزر سليمان تحت الانتداب الأسترالي. مع تفشي الحرب العالمية الثانية، قامت اليابان باحتلال البلاد. أكثر المزارعين والتجار أخلوا إلى أستراليا، وأغلب الزراعة توقفت.
حدثت في جزر سليمان بعض من المعارك الأكثر حدة في الحرب العالمية الثانية. أهمها عمليات قوات التحالف ضد قوات الإمبراطورية اليابانية التي قامت في 14 أغسطس 1942 بالقصف البحري الآني والهبوط البرمائي على جزر فلوريدا في تولاجي والشاطئ الأحمر على جوادالكانال. معركة جوادالكانال كانت إحدى المعارك الأكثر أهمية المقامة في المحيط الهادي.
في عام 1945 انتقل مقر اللجنة العليا لغرب المحيط الهادئ إلى عاصمة جزر سليمان هونيارا.
وفي سنة 1960 أنشئ بمقتضى الدستور مجلس تشريعي وآخر تنفيذي.
في سنة 1974 حصلت البلاد على قدر كبير من الاستقلال والحكم الذاتي.
في 7 يوليو 1978 حصلت البلاد على استقلالها من بريطانيا.
علم جزر سليمان
وعد رئيس الوزراء بتطبيق اللامركزية في حكم البلاد. وفي سنة 1988 انضمت جزر سليمان إلى دولتي فانوتو بابوا غينيا الجديدة لتكون مجموعة رأس الحربة للحفاظ على التقاليد الميلانيزية. تكونت حكومة وحدة وطنية في سنة 1990، بسبب العنف الطائفي والاحتقانات الإثنية والفساد الحكومي لا تتمتع البلاد بالأمان وتنتشر فيها الجرائم مما حدا برئيس الوزراء السير الآن كيما اكيزا في سنة 2003 إلى طلب المساعدة من أستراليا التي قادت تحالف دولي من أجل إعادة الأمن إلى البلاد وإعادة بناء المؤسسات الحكومية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق