باكستان تتفوق في تصنيع السلاح النووي مع اقتراب 2020

اقتربت باكستان من تصنيع 200 سلاح نووي مع اقتراب عام 2020، لتكون أكثر دول العالم نموًا في البرامج النووية، وفقا لد دراسة أمريكية حديثة.
وأشارت دراسة بعنوان "الاستقرار الإستراتيجي في عصر المجلس النووي الثاني" لمؤسسة "مجلس العلاقات الخارجية" الأمريكية للعصف الذهني، إلى أن باكستان لديها ما يكفي من المواد الإنشطارية لصنع ما بين 110 و120 رأسا حربية نووية.
ويلفت التقرير، الذي تم الإشارة إليه في موقع "دوون دوت كوم"، إلى أن قارة آسيا تشهد ارتفاعًا في المقدرة النووية، في حين أن الترسانة النووية حول العالم تتقلص.
ويتضمن التقرير أسبابًا عديدة لهذا التطور المتوقع لباكستان، لا سيما أنه يأتي في إطار سباق التسلح ما بين باكستان والهند منذ بداية 1998، "والذي لا يبدو أنه سينتهي قريبًا".
وبحسب التقرير، فإن الهند ليست بعيدة عن هذا التطور النووي، فهي اليوم تقوم بزيادة مخزونها من المواد الانشطارية، المستخدمة في صنع الأسلحة النووي، حيث من المتوقع أن يكون بإمكانها صنع ما بين 90 إلى 110 سلاح نووي في المستقبل القريب.

ويحذر التقرير من تنامي القوة العسكرية ما بين البلدين، وتحديدًا في إطار السلاح النووي، الذي بإمكانه أن يشعل حربًا مدمرة من خلال أحداث إرهابية قد تكون "إما اعتداء على سيادة أحد البلدين، أو هجوم إرهابي قاتل، أو ربما اغتيال لرمز سياسي كبير".

0 التعليقات:

إرسال تعليق