العلاقات الروسية الباكستانية في ندوة بإسلام آباد

عقدت في إسلام آباد ندوة خاصة في مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية حول سبل تطوير العلاقات الروسية الباكستانية بمشاركة مندوبين عن السفارة الروسية في باكستان.

وناقش المشاركون في ندوة خاصة عقدها مركز” المسلم” للدراسات السياسية والإستراتيجية، بحضور مندوبين عن السفارة الروسية في باكستان، ناقشوا مسائل متعددة تتعلق بأهمية وجود الشريك الاستراتيجي الذي يعتمد عليه بالنسبة لأية دولة من دول العالم بشكل عام، وأهميته لباكستان بشكل خاص لضرورة إحقاق التوازن الإقليمي.

هذا وأشاد ممثل السفارة الروسية في الندوة أنطون شيرنوف، بعقد مثل هذه الندوات، معتبرا أنها تعزز روابط الاتصال على مستويات مختلفة وتحدث تقاربا خارجا عن نطاق العمل الرسمي.

وطالب شيرنوف بالمضي قدما لمعالجة القضايا الاقتصادية وطي صفحة الماضي، مشيرا إلى تعزيز التعاون بين موسكو وإسلام آباد في الفترة الأخيرة في المجال الدفاعي، كصفقة المروحيات، وخطط الاستثمار في خط الأنابيب وغيره.

وأعرب المشاركون عن دعمهم للمبادرات المشتركة فيما يتعلق بالاستثمارات الروسية في مصانع الحديد والصلب في كراتشي، ودراسة المقترح الروسي لتمويل خط أنابيب الغاز الإيراني الباكستاني، وتفعيل التعاون على الصعيد العسكري، وذلك بعد الحديث عن صفقة المروحيات الروسية إلى إسلام آباد والمناورات العسكرية التي جرت في شهر أغسطس الماضي على ساحل كراتشي.


طي صفحات المواجهة في حقبة الحرب الباردة، وتفعيل التعاون الراهن من أجل تحقيق المصالح الإقليمية، هو ما يدفع باكستان إلى العمل على تقليل الاعتماد على حليف واحد هو الولايات المتحدة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق