هاجس الإرهاب يسيطر على قمة قادة 'أبيك' في الفلبين

خيمت قضية الإرهاب والنزاعات البحرية على جدول أعمال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "أبيك"، المنعقدة اليوم الأربعاء، في الفلبين.

وعززت السلطات الفلبينية، من الإجراءات الأمنية في الأماكن التي ستشهد الاجتماع، وذلك بعد أن قام مسلحون متشددون في جنوب الفلبين بقطع رأس رهينة ماليزي عشية قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "أبيك".

وتم نشر دبابات مدرعة وقوات أمنية مدججة بالسلاح وآلاف من ضباط وجنود الشرطة لحماية الطرق المؤدية إلى مكان انعقاد القمة الرئيسي.

ووفقاً لمسئولين فلبينيين، فإن القادة سيبحثون مبادرات تهدف إلى ضمان استفادة عدد أكبر من الأشخاص من النمو الاقتصادي القوي في المنطقة والحد من الإضرار بالبيئة.

وقد مهد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، للقمة، عندما شدد على الحاجة إلى ضمان أمن وحرية الملاحة في المياه المتنازع عليها بالمنطقة، ومواصلة مكافحة عنف المتطرفين.

يذكر أن أعضاء (أبيك) هم استراليا، وبروناي، وكندا، وتشيلي، والصين، وهونج كونج، وإندونيسيا، واليابان، وكوريا الجنوبية، وماليزيا، والمكسيك، ونيوزيلندا، وبابوا غينيا الجديدة، وبيرو، والفلبين، وروسيا، وسنغافورة، وتايبيه الصينية، وتايلاند، والولايات المتحدة، وفيتنام.

0 التعليقات:

إرسال تعليق