الأمم المتحدة: الطائرات الأمريكية بدون طيار تنتهك سيادة باكستان


الأمم المتحدة: الطائرات الأمريكية بدون طيار تنتهك سيادة باكستان
لفتت الأمم المتحدة، الجمعة، إلى أن استخدام الولايات المتحدة للطائرات بدون طيار في باكستان ينتهك سيادة الدولة الآسيوية لأن تلك العمليات، التي تنفذها واشنطن في سياق حربها على الإرهاب، تنفذ بدون موافقة الحكومة الشرعية.
وقال بن إميرسون، مقرر الأمم الخاص المعني بحقوق الإنسان، في بيان، صدر عقب ختام زيارة إلى باكستان، إن موقف باكستان واضح في عدم موافقتها على استخدام الطائرات بدون طيار في أجوائها، وأنها تعتبر ذلك انتهاكا لسيادتها وسلامتها الإقليمية.
وكان إيمرسون قد زار باكستان للإطلاع على أثر استخدام الطائرات دون طيار على المدنيين.
وأضاف المسئول بأن هجمات الطائرات بدون طيار الأميركية ترتبط، وفق القانون الدولي، باستخدام القوة على أرض دولة أخرى بدون موافقة ومن ثم تعد انتهاكا لسيادة باكستان، طبقاً لما أوردت الأمم المتحدة.
ومن ناحيته أشار المتحدث باسم الجماعة الإسلامية في باكستان عبد الغفار عزيز في حديث لقناة "روسيا اليوم" إلى أنها المرة الأولى منذ 9 سنوات، تكلف الأمم المتحدة نفسها عناء إصدار تقرير حول العمليات التي تقوم بها الطائرات الأمريكية بلا طيار والمآسي التي ترتكبها واشنطن على الأراضي الباكستانية.
وأكد عزيز أن عدد القتلى منذ بدء العمليات يقدر بالآلاف، مضيفا أن الجهود الدولية لوقف عجلة الموت هذه معدومة، معتبرا أن الحكومات الباكستانية المتتالية هي شريكة إما بالتواطؤ أو بالسكوت. ولفت إلى وجود سخط شعبي هائل، وأن مكافحة الإرهاب ما هي سوى غطاء لأمريكا لتحقق مآربها الخاصة في المنطقة. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق