اللجنة الانتخابية في أفغانستان ترجئ نشر نتائج الاقتراع الرئاسي

اللجنة الانتخابية في أفغانستان ترجئ نشر نتائج الاقتراع الرئاسي
أعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة في أفغانستان أمس، تأجيل نشر النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة التي كانت مفترضة اليوم الخميس، إلى السبت المقبل. وقالت اللجنة في بيان إنها اتخذت هذا القرار لإغلاق ملف المخالفات.
وذكرت اللجنة أنه «رغم تأجيل نشر النتائج، فإن هذه العملية أساسية لدقتها».
ومع ذلك، ستنشر اللجنة الانتخابية اليوم نتائج جديدة جزئية بعد تلك التي نشرتها الأحد الماضي وشملت أكثر من نصف بطاقات الاقتراع.
ووفقا لتلك المعلومات، بدا وزير الخارجية الأفغاني السابق عبد الله عبد الله متقدما على خصمه أشرف غاني الخبير الاقتصادي السابق في البنك الدولي بـ11 نقطة بحصوله على 44.4 في المائة من الأصوات مقابل 33.2 في المائة.
وحل زلماي رسول، المقرب من الرئيس المنتهية ولايته حميد كرزاي، في المرتبة الثالثة بحصوله على عشرة في المائة من الأصوات.
ويتنافس ثمانية مرشحين لخلافة كرزاي الذي تولى رئاسة أفغانستان منذ سقوط نظام طالبان في 2001 ولا يحق له وفقا للدستور الترشح لولاية ثالثة.
وفي حال عدم حصول أي مرشح على نسبة الـ50 في المائة المطلوبة، تنظم دورة ثانية في 28 مايو المقبل. وشارك نحو سبعة ملايين أفغان في الاقتراع في الخامس من أبريل الحالي دون حوادث كبيرة رغم هجمات طالبان من أصل عدد ناخبين يقدر بـ13.5 مليون.

وعلى الفائز بالانتخابات الرئاسية أن يجد طريقة لإرساء الاستقرار في البلاد في حين ستنسحب منه قوات حلف شمال الأطلسي في نهاية العام الحالي. وعليه مواصلة عملية نهوض الاقتصاد الأفغاني الذي كان يعتمد حتى الآن على مساعدة مالية دولية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق