رئيس وزراء باكستان يصل إلى إيران فى زيارة رسمية

رئيس وزراء باكستان يصل إلى إيران فى زيارة رسمية
وصل رئيس الوزراء الباكستانى نواز شريف إلى طهران فى زيارة رسمية، يرافقه كبار المستشارين وبعض الوزراء، وتعتبر زيارة شريف التى تستمر يومين والتى يقوم بها تلبية لدعوة الرئيس الايرانى حسن روحانى، أول زيارة لقيادة باكستانية منذ تشكيل الحكومة الايرانية الجديدة فى اغسطس 2013.
وخلال فترة إقامته يجتمع شريف مع روحانى ويناقشان قضايا مثل التطورات الثنائية والإقليمية والدولية.
وأثناء زيارته ستوقع الدولتان عددا من مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون لتعزيز العلاقات المتبادلة.
وأكد النائب الاول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري، بأن إيران تدعم أمن وتقدم واستقرار البلد الصديق والجار باكستان، معتبرا خط انبوب نقل الغاز الإيراني الى شبه القارة الهندية، رمزا للتعاون بين طهران وإسلام أباد معلنا استعداد طهران لتطوير التعاون مع إسلام اباد وقال، إن ايران وباكستان دولتان مؤثرتان في تطورات المنطقة والعالم الاسلامي وان هذه الزيارة بإمكانها فضلا عن توفير مصالح الشعبين ان تكون مؤثرة ايضا في الوصول الى الاهداف الاقليمية.
وأشار جهانغيري الى الطاقات الوفيرة في البلدين في مجال الاقتصاد، داعيا الى الرقي بحجم التبادل بينهما الى 5 مليارات دولار سنويا.
ومن جانبه وصف رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف في اللقاء العلاقات بين إيران وبلاده بأنها تاريخية وثقافية وعريقة، معتبرا تطوير العلاقات الشاملة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية احدى أولويات السياسة الخارجية لبلاده.
وأشار نواز شريف إلى بعض العقبات القائمة أمام تعزيز التعاون الثنائي وقال، إن العزيمة والإرادة الجادة للطرفين يمكنها ازالة العقبات وتفعيل الطاقات المتاحة.
وأشار الى وجود عدد من الوزراء والمسئولين الكبار في حكومته ضمن الوفد المرافق له وقال انه على مسئولي البلدين دراسة جميع نواحي القضايا المطروحة وطرح الآليات لحل وتسوية المشاكل.
وأضاف أن على البلدين حدودا مشتركة وطويلة ينبغي أن تكون آمنة وهادئة، وأن هذه الفرصة تشكل فرصة جيدة لإنشاء سوق حدودية مشتركة عبر اعداد الاليات المناسبة، بغية التسهيل في دخول وخروج السلع والحيلولة دون التهريب.
وأكد نواز شريف أن مشروع أنبوب نقل الغاز الايراني الى باكستان، مشروع مهم لباكستان وأضاف، لقد قدمنا خلال الزيارة مقترحا جديدا ونرحب بالتعاون متعدد الجوانب في مجال النفط والغاز.

وأوضح رئيس وزراء باكستان بان الجمهورية الاسلامية الايرانية تمكنت من التغلب على المشاكل رغم جميع اجراءات الحظر والعقبات الموضوعة أمامها خلال الاعوام الأخيرة وقال إن اجراءات الحظر خلقت مشاكل في مجال المعاملات التجارية والمبادلات المالية بين البلدين ونحن عازمون على معالجتها على وجه السرعة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق