لقاء إيراني أميركي قبيل اجتماع “5+1″ بشأن النووي

تعتزم إيران عقد اجتماعات ثنائية مع كل من الولايات المتحدة وفرنسا قبل جلسة موسعة مقررة الأربعاء المقبل مع مجموعة “5+1″ لاستئناف المفاوضات بشأن برنامجها النووي في جنيف بسويسرا، وذلك حسبما ذكرت وسائل إعلام إيرانية.
وذكرت وكالة فارس للأنباء أن الوفد الإيراني سيلتقي الاثنين المفاوضين الأميركيين، وفي اليوم التالي سيلتقي نظراءه الفرنسيين.
وحسبما أعلنت طهران وواشنطن والاتحاد الأوروبي، فإن إيران ستجتمع بمجموعة “5+1″ (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا بالإضافة إلى ألمانيا) الأربعاء في جنيف في لقاء ليوم واحد على مستوى مساعدي وزراء الخارجية، وذلك في إطار المفاوضات الدولية بشأنالبرنامج النووي الإيراني.
وسيتوجه الوفد الإيراني -الذي يرأسه عباس عرقجي نائب وزير الخارجية- إلى جنيف صباح الاثنين، كما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية. وسيرافقه مستشار في الوزارة هو داود محمديان ومسئولان في المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية المسئولة عن البرنامج النووي المدني في إيران.
وكانت المفاوضات بشأن الملف الإيراني قد مُدّدت حتى الأول من يوليو 2015، للتوصل إلى اتفاق نهائي، وكان من المقرر التوصل إلى اتفاق شامل ونهائي في 24 نوفمبر الماضي.

وتطالب القوى الست بأن تخفّض إيران قدراتها النووية لمنعها من حيازة القنبلة النووية، في حين تطالب إيران بحقها في استخدام النووي لغايات مدنية وبرفع العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق