اليابان تتحقق من تسجيل صوتي منسوب للرهينة الياباني لدى تنظيم الدولة

أكدت اليابان إنها تحقق في تسجيل صوتي مزعوم للرهينة الياباني كنجي غوتو المحتجز من قبل تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال الشخص الذي ظهر في التسجيل الصوتي إنه "في حال عدم وصول السجينة العراقية ساجدة الريشاوي إلى الحدود التركية غروب يوم الخميس 29 يناير، فإن الطيار الأردني معاذ الكساسبة سيقتل فورا".

وصرح الناطق باسم رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بأنه "يتم تحليل التسجيل الصوتي الذي بث على اليوتيوب".

ووافقت الأردن على إطلاق سراح الريشاوي مقابل إطلاق سراح الطيار الأردني معاذ الكساسبة.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية نشر فيديو مسجل في وقت سابق لرجل يزعم أنه كنجي غوتو يشير فيه إلى أنه "لدى الأردن 24 ساعة لإطلاق سراح السجينة العراقية".

وجاء في التسجيل الصوتي الجديد والذي لم يتم التأكد من صحته بعد: "أنا كنجي غوتو، أرسل رسالة صوتية وقد طلب مني إرسالها لكم، وهي إذا كانت ساجدة الريشاوي غير جاهزة لمبادلتها بحياتي على الحدود التركية عند غروب يوم الخميس 29 يناير بتوقيت الموصل، فان الطيار الأردني معاذ الكساسبة سيقتل فورا".

وكان تنظيم الدولة الإسلامية قتل الرهينة الياباني هارونا يوكاوا في وقت سابق.

وطالب التنظيم اليابان بفدية تقدر بـ 200 مليون دولار أمريكي مقابل إطلاق سراح الرهينتين اليابانيتين، إلا أنه لم يشر إلى الفدية في الفيديو المسجل الثلاثاء.

وحكم على الريشاوي، وهي عراقية حكم عليها بالإعدام في الأردن، لضلوعها في هجوم إرهابي في عام 2005، قتل فيه 60 شخصا.

والقي القبض عليها عندما لم ينفجر الحزام الناسف الذي كانت ترتديه، واعترفت بالتخطيط لتنفيذ هذا الهجوم مع زوجها الذي تمكن من تفجير نفسه خلال العملية.

وكان الكساسبة، وهو طيار مقاتل برتبة ملازم أول في سلاح الجو الملكي الأردني، قد أُسر بتاريخ 24 ديسمبر بعد سقوط طائرته في عملية لقوات التحالف الدولي، الذي تشارك فيه بلاده، ضد أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في محافظة الرقة السورية.


وأكدت الحكومة الأردنية استعدادها لإطلاق سراح ساجدة الريشاوي في الأردن مقابل الإفراج عن الكساسبة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق