توتر العلاقات بين الهند وباكستان يخيم بظلاله على زيارة أوباما للهند

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الهند تأتي في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر بين الهند وباكستان، بعد أسابيع من تبادل إطلاق النار الكثيف عبر المنطقة متنازع عليها من الحدود بين البلدين في كشمير.

وأوضحت الصحيفة في تقرير نشرته في نسختها الإلكترونية، يوم الأحد، أنه بينما قال أوباما إنه سيجري رحلة تستمر ثلاثة أيام إلى الهند تهدف إلى عرض وتوسيع العلاقات بين نيودلهي وواشنطن، من المرجح أن يثير أوباما مع رئيس الوزراء ناريندرا مودي مسألة كيفية استئناف الحوار بين الجارتين النوويتين والحد من أعمالهم العدائية، حسبما أفاد مسئولون في الإدارة الأمريكية ومحللين.

ويلقي كل من باكستان والهند اللوم على بعضهما البعض في بدء تبادل إطلاق النيران، بعد مقتل العشرات من المدنيين والجنود على كلا الجانبين في عمليات القصف، التي استمرت على نحو متقطع منذ أكتوبر الماضي.

وإضافة إلى التوتر، شن سرتاج العزيز، منسق السياسة الخارجية الباكستانية، هذا الأسبوع هجوما شديد اللهجة على الهند منذ تولي نواز شريف رئيسا للوزراء في يونيو من عام 2013، محذرا من "رغبة الهند الخطيرة لخلق مساحة للحرب".

وقال شيري رحمن، وزير الإعلام الباكستاني السابق والسفير السابق في واشنطن "العلاقات بين الهند وباكستان هي في حالة يرثى لها"، مضيفا لم أر أي شيء بهذا السوء منذ هجمات بومباي"، مشيرا إلى اقتحام عام 2008 للمدينة الهندية من قبل فرقة من المسلحين من باكستان الذي أودى بحياة 166 شخصا من بينهم ستة أمريكيين.

ورصدت الصحيفة الأمريكية حالة التأهب للهند وسط مخاوف من اتخاذ المتشددين من باكستان مقرا يشنون منه الهجمات خلال زيارة الرئيس الأمريكي.

يذكر أن مسئول كبير في الجيش الهندي أعلن الأسبوع الماضي أن مسلحين سيحاولون التسلل إلى الهند ومهاجمة مدارس في ولاية جامو وكشمير، عشية زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للبلاد.


ونقلت وكالة أنباء "إندو إيشيان نيوز سيرفيس" الهندية عن الليفتنانت جنرال كيه اتش سينج قوله: "إن هناك حوالي 200 مسلح ينتظرون في 36 نقطة إطلاق في سلسلة جبال بير بانجال من أجل التسلل إلى داخل الهند"، وتابع سينج قوله "لدينا معلومات مخابراتية تشير إلى احتمالية شن مسلحين هجمات على الأهداف السهلة، بما في ذلك المدارس والمناطق المدنية، قبل زيارة الرئيس الأمريكي"، ومضى بالقول "إنه من المحتمل أن تحاول باكستان إدخال بعض العناصر المتطرفة إلى الهند".

0 التعليقات:

إرسال تعليق