جماعة «عسكرالجنجوي» تعلن مسئوليتها عن انفجار كويتا


جماعة «عسكرالجنجوي» تعلن مسئوليتها عن انفجار كويتا
أعلنت جماعة «عسكر الجنجوي» المحظورة مسئوليتها عن الانفجار المروع الذي هز أرجاء مدينة كويتا جنوب غربي باكستان، وأسفر حسب أحدث التقارير عن مقتل 84 شخصا وإصابة 200 آخرين بجراح.
 وقال المتحدث باسم الجماعة -خلال اتصال هاتفي بوسائل الإعلام أمس الأحد- إن الهجوم الذي استهدف مدينة كويتا نفذه أحد متشددي جماعة «عسكر الجنجوي»
 من جانبها، أكدت الشرطة الباكستانية بعد إكمال التحقيق المبدئي أن الانفجار نجم عن عمل انتحاري نفذه شخص يستقل شاحنة صهريجية للمياه ملغمة بنحو 800 كيلوجرام من المتفجرات فجرها في سوق «كيراني» وهو السوق الرئيسي بالمدينة ويقع قرب منطقة «هزاره تاون» التي تقطنها أغلبية شيعية.
وأشارت إلى أن الانفجار خلف حفرة بعمق 10 أقدام وعرض 12 قدما إلى جانب تدمير عدد من المحال التجارية والسيارات في السوق فضلا عن سقوط هذا العدد الكبير من القتلى والجرحى.
وقد أعلنت أمس حالة الحداد على المستوى الرسمي في إقليمي السند وبلوشستان على ضحايا الانفجار ، حيث تم تنكيس العلم الوطني في الإقليمين.
 كما شهدت مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان، أمس إضرابًا عامًا للاحتجاج على الانفجار بدعوة من حزب الهزاره الديمقراطي لقيت تأييدا من الأحزاب السياسية والدينية على السواء.
من ناحيته أدان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلو، بشدة، الهجوم.
وقدّم، في بيان، التعازي لباكستان شعبًا وحكومة، وذوي الضحايا، الذين سقطوا في الهجوم.
وطالب بضرورة مُثول المسئولين عن الهجوم أمام العدالة، مشيراً إلى أن قتل الأبرياء يعتبر مُخالفًا لتعاليم الإسلام، وأنه لا يستند لأي مبرّر.
يذكر أنّ هجوماً تفجيرياً استهدف سوقاً للشيعة، في مدينة «كويتا» التابعة لولاية بلوشستان الباكستانية أسفر عن مقتل 80 شخصاً، وإصابة العشرات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق