هجوم بطائرة دون طيار يقتل 4 باكستانيين


هجوم بطائرة دون طيار يقتل 4 باكستانيين
أشارت مصادر عسكرية في باكستان إلى أن طائرة دون طيار نفذت غارة،  مساء أمس الأحد، أدت إلى مقتل أربعة أعضاء من إحدى المليشيات، بعد إطلاق الطائرة لصاروخين تجاه إحدى التجمعات السكنية في إحدى القرى الباكستانية.
ولا تزال الجماعة التي تنتمي إليها المليشيا المستهدفة مجهولة الهوية، حيث قصفت الطائرة، التي رجحت المصادر أن تكون أمريكية، تجمعاً سكنياً بقرية "داتا خيل" في الجزء الشمالي من إقليم وزيرستان، وفقاً للمصادر التي رفضت الإفصاح عن هويتها لعدم وجود تصريح لها للتحدث مع وسائل الإعلام.
ولدى الولايات المتحدة إجراء روتيني يقضي بعدم التحدث عن هجومات الطائرات بدون طيار، خاصة وأن هذا الهجوم تزامن مع تصريحات للرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف، الأسبوع الماضي، أشار فيها إلى أن الهجمات التي تقوم الولايات المتحدة بتنفيذها على الأراضي الباكستانية، تجري ضمن ترتيبات عسكرية سرية بين الطرفين.
وصدرت هذه التصريحات عن مشرف لتكون الأولى من هذا النوع لتصدر عن مسئول باكستاني فيما يخص موضوع الطائرات بدون طيار.
وأدانت باكستان بشدّة الغارة الأميركية التي شنتها طائرة من دون طيار أمس في منطقة شمال وزيرستان القبلية على الحدود مع أفغانستان وأودت بحياة 4 أشخاص على الأقل.
ونقلت وسائل إعلام باكستانية عن بيان للخارجية أن "مثل الهجمات تتناقض مع القانون الدولي ولها نتائج عكسية على الاستقرار في البلاد".
وأضاف البيان أن الحكومة الباكستانية تحافظ على موقفها بأن "هجمات الطائرات من دون طيار تعد خرقاً لوحدة وسيادة الأراضي الباكستانية".
وقال إن مثل هذه الهجمات تشكل سابقات خطيرة في العلاقات بين الدول، مضيفاً أن "الحكومة الباكستانية تدعو الحكومة الأميركية لوقف مثل هذه الهجمات وفقاً للاحترام المتبادل والمعايير الدولية المعترف بها قانونياً".
وكان 4 أشخاص على الأقل قتلوا بغارة جوية شنتها طائرة أميركية من دون طيّار، أمس الأحد، على منطقة شمال وزيرستان القبلية شمال غرب باكستان.
يذكر أن واشنطن تستخدم عادة طائرات من دون طيّار لشنّ غارات تستهدف مسلحين في المنطقة القبلية الباكستانية قرب الحدود الأفغانية، ما يثير امتعاض السكان الذين يقولون إن مدنيين يسقطون ضحيتها أيضاً.
 (CNN)

0 التعليقات:

إرسال تعليق