وكالة الطاقة الذرية: إيران ملتزمة بالاتفاق مع القوى العالمية

أظهر تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة يوم الجمعة أن إيران تواصل الامتثال لالتزاماتها بموجب اتفاق نووي مؤقت مع القوى العالمية الست  لكنها علقت بشكل مؤقت أعمال تحويل تجعل اليورانيوم العالي التخصيب أقل ملاءمة لاستخدامه في صناعة القنابل النووية.
وقال التقرير الشهري للوكالة -الذي اطلعت عليه رويترز- إن إيران لا تخصب اليورانيوم لأكثر من التركيز الانشطاري المحدد بنسبة خمسة في المائة أي بنسبة أدنى كثيرا من نسبة التسعين في المائة التي تحتاج إليها لصنع أسلحة نووية. وقال أيضا إنها لم تحقق “أي تقدم آخر” في نشاطاتها بمنشأتين للتخصيب ومفاعل للماء الثقيل تحت الإنشاء.
وبموجب الاتفاق المؤقت الذي أبرم في العام الماضي بين إيران والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين أوقفت الجمهورية الإسلامية جميع نشاطاتها النووية الحساسة واتخذت خطوات أخرى في مقابل تخفيف بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.
وجاء تمديد الاتفاق المؤقت حتى يونيو من العام المقبل بعد فشل إيران والقوى الست للمرة الثانية في الوفاء بمهلة طوعية لحل النزاع النووي المستمر منذ 12 عاما.
وقالت فرنسا وبريطانيا يوم الخميس إن إيران لم تظهر ما يكفي من المرونة في المحادثات النووية.
وقال مسئولون غربيون إن إيران لم تقدم تنازلا بشأن نقاط عالقة رئيسية بينها حجم ومدى برنامجها المستقبلي لتخصيب اليورانيوم وسرعة إنهاء العقوبات.
وبموجب تمديد الاتفاق المؤقت ستستمر إيران في تحويل أكسيد اليورانيوم إلى وقود للمفاعلات وهي عملية تستهدف تقليل صلاحية المادة لأي محاولة لتصنيع أسلحة نووية. وتنفي إيران سعيها وراء مثل هذا الهدف.
وقال تقرير الوكالة يوم الجمعة إن إيران أوقفت في 25 من نوفمبر “بشكل مؤقت عمليات التحويل وتصنيع الوقود” استعدادا لعمليات التحقق من المخزون الذي تجريه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المنشأة والذي جرى معظمه في الفترة بين 14 و16 من ديسمبر الجاري.
وتعني هذه العبارة أنه من المتوقع أن تستأنف إيران قريبا عملية التحويل. وقال مصدر دبلوماسي مقيم في فيينا إنه لا يرى مشكلة في ذلك.
وحولت إيران 25 كيلوجراما من أكسيد اليورانيوم المخصب إلى درجة تركيز انشطارية تبلغ 20 في المائة وذلك أثناء فترة التمديد الأولى للاتفاق المؤقت أي ما يوازي ربع المخزون .

وقال الدبلوماسيون إن هذه العملية من المتوقع أن تستمر وفق معدل يبلغ في المتوسط نحو خمسة كيلوجرامات في الشهر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق